III- التعليم الالكتروني:
1. المفهوم:
هو شكل من أشكال التعليم عن بعد، فهو أسلوب من أساليب التعلم في لإيصال المعلومة للمتعلم ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسبات وشبكات ووسائط متعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي. أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة ويتصف بفصل طبيعي بين المدرس والطالب.
التعليم الإلكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان.
2. خصائص التعليم الالكتروني:
- التفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين .
- إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية .
- تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
- يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.
3. دواعي التعليم الالكتروني بالـجـامعة:
عدم المقدرة علي تلبية الطلب علي الخدمة التعليمية بالجامعة وقبول من يرغب في الدراسة وازدحام الفصول الدراسية والنقص النسبي في عدد الأساتذة.
- جعل التدريب أكثر مرونة وتحريره من القيود كالاضطرار للسفر لمراكز الجامعات ومعاهد التدريب.
- ارتفاع مستوي الوعي بأهمية التعليم وإلزاميه التعليم إلي سن معينة في معظم دول العالم.
- توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة وجعله في متناول كل فرد.
4. مزايا التعليم الالكتروني بالجامعة:
- تجاوز قيود الزمان والمكان.
- التفاعل الفوري بين الطلاب والمتعلمين.
- زيادة تمكن الطالب من المقررات التعليمية بأقل مجهود واقل تكلفة.
- زيادة الفرص التعليمية للطلاب في الأماكن المختلفة.
- مساعدة الطالب وخاصة الخجول في التعبير عن شعوره ورأيه ورفع حدة القلق والخوف عنه.
- يتعلم الطالب حسب قدراته وميوله.
إتاحة الفرصة الكبيرة للتعرف علي مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة تساعد علي إذابة الفروق الفردية بين المتعلمين أو تقليمها.